منتدى كناري زريبة الوادي
<span style="color: #00FFFF;">أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات
تقبل منا أعذب وارق تحيات


</span>


هذه قائمة من أنواع الطيور المسجلة في الجزائر. يتضمن من الجزائر ما مجموعه 397 نوعا، منها 1 متوطن، وأدخلت 4 من قبل البشر، و 13 نادرة أو عرضي. واستأصل 8 الأنواع المدرجة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لماذا لا ينتج زوج طائر الحسون الجاهز للإنتاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الطيور
المـديـر
المـديـر
avatar

المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 09/04/2016
العمر : 36
الموقع : http://zeribeteloued07.forumalgerie.net/

مُساهمةموضوع: لماذا لا ينتج زوج طائر الحسون الجاهز للإنتاج   الخميس أبريل 14, 2016 4:33 pm

لماذا لا ينتج زوج طائر الحسون الجاهز للإنتاج ؟

هل أنثى طائر الحسون تبيض بدون ذكر
بعض المربين يبحثون عن إجابة لهذا السؤال وفعلا أن الأمر محير لان الذكر جاهز وجميع علامات الجهوزية ظهرت عليه والأنثى كذلك وتم القبول بينهم وصحتهم جيدة بل بعض الأحيان يبدأون ببناء العش ولكن الأنثى لا تضع البيض !!
في الحقيقة الأمر مقعد نوعا ما ومن الصعب تحديد السبب بشكل دقيق ولكن لابد من البحث عن الأسباب وإيجاد الحلول المناسبة حتى تتم عملية الإنتاج بإذن الله،
سوف أذكر لكم بعض الأسباب التي قد تساعدنا في إيجاد الحل المناسب لنجاح عملية إنتاج زوج طائر الحسون الذي ذكرته في البداية أي أن هذه الأسباب والحلول لا نأخذ بها إذا لم يتوفر القبول بين الطرفين وقيس على ذلك باقي العلامات التي نعرف من خلالها أن هذا الزوج جاهز للإنتاج:

– عدم توفير الأمان فبعض المربين يعتقد أن من أساسيات العناية الكاملة هي المتابعة المستمرة طوال اليوم أو بفترات متواصلة وبشكل مزعج لزوج الحسون مما يتسبب ذلك بالبحث المستمر من قبل الزوج عن عش آمن فتراهم يتنقلون بالقفص بسرعه ودون توقف وبهذه الحالة سوف تتأخر عملية الإنتاج أو لا تتم نهائياً والله أعلم.

– عدم معرفة الوقت المناسب للجمع بين الذكر والأنثى وهذا السبب تكلمت عنه بشكل مفصل بهذا الرابط والخطأ بذلك يتمثل بجهوزية أحد الطرفين دون الآخر مما يتسبب بشجار دائم بينهم وعدم القدرة على الإنتاج والله أعلم.

– بعض الذكور نراها تغرد بقوة ولكن لا تستطيع الإنتاج وللتوضيح أكثر عندما تأخذ الأنثى وضعية التزاوج نرى الذكر يحاول فلا يستطيع التلقيح والسبب انه لم يصل لدرجة عالية من الجهوزية تساعدة بالتزاوج مع الأنثى وغالبا يكون السبب بذلك فترة غيار الريش لم تكن ناجحة أي أن المربي أهل الحسون خلال هذه الفتره سواء كان الأهمال بالتغذية أو المكان ودرجة حرارته ونظافته أو عدم تقديم الفيتامينات الخاصه بهذه المرحله أو تغيير الطريقة التي كان الحسون متعود عليها بتغيير ريشة وبهذا المقال تجدون شرح للمرحلة التي تأتي بعد فترة الإنتاج .

– بعض الإناث تكون لها تصرفات غريبة ويجب على المربي معرفة التفسير الصحيح لهذه التصرفات حتى يساعدها بعملية الإنتاج وتجدون الشرح بهذا المقال .

– التقدم بالعمر قد يكون سبب بتوقف الإنتاج.

– في بعض الأحيان تتم عملية التلقيح بشكل صحيح وتبيض الأنثى وتحضن البيض ولكن نكتشف أن البيض غير مخصب وهذا يرجع لأكثر من سبب:

أولاً: وجود ريش كثير حول العضو الذكري لدى الذكر مما يمنع وصول السائل المنوي من الذكر إلى الأنثى وبهذه الحاله يجب أن يدخل المربي ويقوم بقفص هذا الريش بحذر شديد وفي الصورة التالية تشاهدون الريش الموجود حول العضو الذكري لدى الذكر:
لماذا لا ينتج زوج طائر الحسون الجاهز للإنتاج
ثانياً: ضعف بخصوبة الذكر وهذا ممكن أن نعالجة بعلاج خاص وإسمه Canto تجدونة بهذا الرابط ، أما إذا كانت الأنثى هي السبب ممكن أن نقدم لها هذا العلاج وإسمه OMNI-VIT تجدونة بهذا ا.
ثالثاً: المجثم غير ثابت وغير مناسب للطيور وهذا المقال تجدون أفضل مجثم يمكن إختياره للطيور رابط . ولمن لا يعرف معنى المجثم هو العصى الموجودة بالأقفاص لكي تقف عليها الطيور.
رابعاً: إدخال الذكر على الأنثى وهو هائج أي أننا تأخرنا بإدخاله وتركناه حتى وصل لدرجة عالية من الجهوزية والأنثى على وشك أن تبيض فنراه يهاجم الأنثى وهو هائج مع العلم أنها تأخذ وضعية التلقيح ولكنه هائج جداً فلا يستطيع التلقيح وبهذه الحالة ممكن أن تبيض الأنثى دون تلقيح من الذكر ولكن خلال يوم أو أكثر سوف يهدأ ويصبح طبيعي ولكن الأنثى باضت ولم يتم التلقيح فيكون هذا سبب على حصولنا ببيض غير مخصب فإختيار الوقت المناسب أمر مهم جداً كما ذكرت لكم.

حاولت أن أتذكر جميع الأسباب المهمة قدر الإمكان وأعتذر إذا كان هناك سبب لم أذكره ولا مانع من وضعه بالتعليقات لكي أقوم بإضافته في المقال وإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان.
بسبب سفري لمدة ١٠ أيام لن أستطيع متابعة تعليقاتكم بشكل مستمر فأرجو المعذرة وأسأل الله التوفيق للجميع ولا تنسوني بالدعاء في ظهر الغيب بارك الله فيكم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zeribeteloued07.forumalgerie.net
 
لماذا لا ينتج زوج طائر الحسون الجاهز للإنتاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كناري زريبة الوادي  :: قسم طيور الزينة :: منتدى خاص بالحسون (المقنين)-
انتقل الى: